علاج الشغر المتساقط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاج الشغر المتساقط

مُساهمة  ايمان في الخميس فبراير 03, 2011 7:20 pm



قشرة الرأس أسبابها وعلاجها
* قشرة الرأس:
هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس ويخجلون من ارتداء الملابس السوداء التي قد تظهر القشرة بشكل أوضح
علاج قشرة الرأس:
إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس، والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم الحالات تتطلب استعمال الشامبو الطبي. وإن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة من مثل السيلينوم Selenium وحامض السليسليك Salicylic Acid والسلفر Sulfur والقطران Coal والزنك بيريثيون Zinc Pyrithione ، أما مادة الكيتوكونازول Ketoconazole الموجودة في شامبو بيزورال Nizoral فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة. ولأفضل النتائج ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر وفروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله.

الشعر الدهني:

سبب الشعر الدهني هو زيادة نشاط الغدد الدهنية المتصلة بأكياس الشعر في باطن الجلد. وحتى يومنا هذا لا يوجد أي علاجات خارجية تقلل من نشاط هذه الغدد، ومع الأسف فإننا نجد بعض المستحضرات تدعي القدرة على القضاء على دهنية الشعر، ولكن الحقيقة هي أن كل ما تفعله هو إزالة الزيت عن الشعر وسطح الجلد بشكل موقت. وإن الطريقة العلمية الوحيدة للتجفيف من دهنية الشعر هو استعمال الشامبو بأكياس دوري ويومي إذا لزم الأمر، فتكرار الشامبو غير مؤذٍ على الإطلاق ولا يؤدي إلى تساقط الشعر.
استعملي شامبو خاصًا بالشعر الدهني واتركي رغوة الشامبو على الشعر حوالى خمس دقائق قبل شطفه.
إذا رغبت في استعمال ملطف أو بلسم للشعر بعد الشامبو، فتأكدي من كونه خاليًا من الزيوت Oil Free.
تذكري أن الشعر القصير يجعل عملية الشامبو سهلة، إضافة إلى أن الشعر الحامل للدهون تكون كميته أقل .
في بعض الحالات النادرة قد يكون سبب الشعر الدهني بعض أمراض الغدد التي تسبب زيادة إنتاج الهرمون الذكري. إن تشخيص هذه الحالات وعلاجها يكون عن طريق الطبيب المختص .

عـلاج التساقط:

اما بالنسبة إلى تساقط الشعر وخاصة في مقدمة الرأس ووسطه، فإذا كان عمر الإنسان في الثلاثينات فقد يكون وراثة، أما إذا كان خلاف ذلك فلربما يوجد نقص في فيتامين أ، ب . ومن الوصفات العشبية الجيدة في علاج تساقط الشعر وقشرة فروة الرأس ما يلي:

خيار + جزر + جرجير:

نظرًا لأن تساقط الشعر أساسه نقص في المواد الغذائية وبالأخص فيتاين أ والذي يتواجد بكثرة في كل من الخيار والجزر والجرجير، وعليه فإنه يجب أكل الخيار بواقع نصف كيلو يوميًا، ويجب أن يؤكل بقشوره، وأيضًا حبتين من الجزر دون أن يقشر. أما في ما يتعلق بالجرجير فيؤخذ حزمة وتوزع على مرتين في اليوم، وإذا كانت الحزمة كبيرة فتوزع على ثلاث مرات في اليوم. ويستمر تناول هذه النباتات الثلاثة لمدة شهر، ويفضل أن تستعمل هذه الوصفة قبل استعمال وصفة الزيت الثلاثي بشهر، حيث إنها تزيد من تأثيره.

عرقسوس Licorice :

العرقسوس يحتوي على مادة الجليسريزين المعروفة بتقليلها للافرازات الزيتية من فروة الرأس، حيث إن المحافظة على نسبة الافرازات الدهنية منخفضة تؤدي إلى السيطرة على قشرة الرأس، والطريقة أن يؤخذ مقدار حفنة من مسحوق عرقسوس ووضعها في مقدار لتر من خل التفاح في زجاجة مغطاة وتستخدم كغسول للشعر بمعدل مرة واحدة في اليوم.

لتساقط الشعر:

يعجن طحين الحبة السواء في عصير الجرجير مع ملعقة خل مخفف وفنجان زيت زيتون، ويدلك الرأس بذلك يوميًا مساء مع غسلها يوميًا بماء دافئ وصابون. ولنمو شعر الرأس والحاجبين والاهداب: الدهن بزيت الخروع ثلاث مرات في الأسبوع، من غير أن يصل الزيت الى داخل العين .

علاج القشرة:

أما المواد الطبيعية التي تخفف القشرة فهي خليط متجانس من ملء فنجان قهوة من زيت الزيتون ونصف فنجان زيت خروع وعشر نقاط من عصارة الصبر. تدهن فروة الرأس بهذا المزيج مرة كل مساء عند النوم ولمدة أسبوع.

تطويل الشعر :

دهن الآس ينبت الشعر، ويطيله. حتى كاد أطباء الأعشاب القدماء يجمعون على منفعته للشعر. والدهن يمكن توفره لدى العطارين الذين يعرفون طريقة تركيبة الدهن دهن الآس .
يصف الطب الشعبي عدة وصفات للعناية بكل أنواع الشعر، والتخلص من المشاكل والعيوب التي قد يتعرض لها، وتؤثر بشكل مباشر على جمالك منها:

•الزيوت الطبيعية لنعومة الشعر:

ينصح خبراء التجميل بإستخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الخروع سواء كانت هذه الزيوت مختلطة وممتزجة أم منفردة ويتم الإستخدام عن طريق تدليك فروة الشعر ثم تغطية الرأس بمنشفة دافئة رطبة لمدة نصف ساعة، ثم توضع قبعة الدش فوق المنشفة لإبقاء الدفء داخل فروة الرأس، ثم يغسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب، وبماء دافئ، ثم يشطف الشعر بالخل أو عصير الليمون للتخلص من قشور الشعر.

•شامبو القراص للتخلص من تقصف الشعر:

يستخدم شامبو القراص في تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس وتنظيف الشعر، وذلك بتحضير ثلاث ملاعق طعام من أعشاب القراص وغليها في أقل من لتر ماء لمدة ربع ساعة أو نحوها ثم يصفى ويستخدم كوب من صافي "مغلي" القراص مع ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن " المستحلب " وملعقة من الجلسرين " الجلسرين نفسه الذي يستخدم للبشرة "، ومزجهما جميعًا في قنينة، ويرج قبل الإستخدام... وثبتت فاعليته في علاج تقصف الشعر.

•شعرك ناعم كالحرير مع شامبوالبقدونس:

يستخدم شامبو البقدونس لعلاج فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر كما يعمل على الحفاظ على توازن إفرازات الغدد الدهنية و ذلك بإستخدام ملعقتين من أوراق البقدونس الطازجة والمقطعة وغليها في الماء لمدة 5 دقائق والتصفية وترك النقيع حتى يبرد ثم نضيف ملعقتين من زيت جوز الهند المصبن، وملعقة الجلسرين إلى النقيع مع الرج جيدًا والإستخدام، ويفيد هذا الشامبو في جعل الشعر ناعمًا كالحرير.

•شامبو زهرة البليسان لزيادة لمعان الشعر:

يستخدم كمنشط للشعر ومطهر وشافٍ لفروة الرأس، ويتم تحضير الشامبو بإستخدام نقيع خفيف من زهر البليسان في كوب ماء، مع إضافة زيت جوز الهند المصبن والجلسرين والرج جيدًا، ويفيد هذا الشامبو في زيادة لمعان الشعر.

•الخطمى الوردي لتغذية الشعر الجاف ونعومته:

يستخدم شامبو عشبة الخطمي الوردي اللزجة لتنعيم الشعر الجاف وتغذيته، وذلك عن طريق غلي نصف ملعقة من جذور الأعشاب المجففة والمقطعة مع كوب من الماء لمدة نصف ساعة، والتصفية وترك النقيع حتى يبرد ثم إضافة زيت جوز الهند والجلسرين مع الرج.

•السفرجل للعناية بالشعر الجاف:

كذلك يستخدم السفرجل كمغذٍ جيد للشعر الجاف عن طريق عمل شامبو مكون من قشور السفرجل الطازج، والذي يتم إعداده بغلي قشور نصف سفرجلة في كوب من الماء لمدة ربع ساعة والتصفية والتبريد، ثم إضافة زيت جوز الهند والجلسرين بمعدل ملعقة لكل منهما لنقيع السفرجل والرج الشديد والإستخدام كشامبو.

نوع الشعر عادي أو دهني أو جاف:

الشعر العادي :

هو وسط ما بين الشعر الدهني والشعر الجاف، فلا تظهر فيه الدهون الكثيرة ولا يبدو فيه الجفاف بوضوح، أي لا هو جاف ولا هو دهني.

الشعر الدهني :

هو الشعر الذي تظهر فيه الدهون أو أنه يفقد تسريحته بسرعة .

الشعر الجاف :

هو الشعر الذي يتعرض للجفاف بعد غسله ويفقد لمعانه في الوقت نفسه .

الشعر المختـلط :

هو الشعر الذي يتميز بزيادة الدهون بفروة الرأس وقلة الدهون بالأطراف، أي دهنيًا من الأعلى وجافًا من الأسفل، وهذا أصعب أنواع الشعر ويحتاج إلى عناية فائقة.

قشرة الرأس ( قشرة الشعر ). Dandruff
قشرة الرأس من الأمراض المقلقة بين الناس، إذ ان كثيرين يعانون منها ،
رغم أن الأمر لا يصل بهم إلى حد الشكوى إلا إذا ظهرت القشرة
بشكل واضح على الشعر والثياب أو أحدثت الحكة


* ما أسباب الإصابة بقشرة الشعر ؟1: إن قشرة الشعر تنتج عن طفيل يصيب فروة الشعر
2: كما يمكن أن تنتج عن بعض الأمراض مثل الالتهاب الدهنى لفروة الرأس، بحيث يؤدىتمشيط الشعر بعنف و حك فروة الرأس بالمشط إلى زيادة القشور وبالتالى حدوث هذاالالتهاب، وكذلك يمكن أن يؤدى الإصابة بمرض الصدفية إلى ظهور هذه القشرة ، التى تتسم بأنها غير معدية ولا
يوجد خوف منها
3: كما يمكن أن تؤثر العوامل المناخية على الإصابة بالقشرة، حيث يشكو العديد من الأشخاص من زيادتها فى فصل الشتاء، و يرجع ذلك إلى :
أ ‌- قلة عدد مرات غسيل الشعر وبالتالى تقل نظافة الرأس
مما يساعد على نمو وتكاثر الطفيليات والفطريات بفروة الرأس التى تكون بدورها طبقة من الدهون والقشور
ب‌ - بالإضافة إلى أن نشاط معدل انقسام الخلايا يزيد فى فصل الشتاء
ج - الدهون تتجمد في الشتاء عند تعرضها لدرجات حرارة منخفضة لتصبح على شكل قشرة
4: الحمل المتكرر
5: نقص فيتامين أ
6: لبس القبعات الضيقة
7: إستعمال الإستشوار بإستمرار وصبغ الشعر
8: استخدام حبوب منع الحمل

* هل ترتبط مشكلة قشرة الشعر بسن معينة ؟

يؤدى نشاط الغدد الدهنية إلى ظهور قشرة الشعر خاصة فى سن البلوغ ،
وتزداد الإصابة بقشرة الرأس لدى الذين تتراوح أعمارهم ما بين 20 و40
سنة حيث انه خلال هذه الفترة تكون الغدد الدهنية في أعلى معدلات نشاطها


* كيف يمكن تجنب قشرة الشعر أو التقليل من حدة ظهورها ؟

ينصح للوقاية من قشرة الرأس بضرورة الاهتمام بغسل الشعر باستمرار
ففى الصيف يجب ألا يقل عدد مرات غسيله عن 3 مرات
وفى الشتاء يتم غسل الشعر مرة كل 3 أيام على الأقل
وكذلك استخدام الشامبو باستمرار لأنه أيضا يخفف من الحكة
حيث إن الاستعمال غير المنتظم للشامبو يمكن أن يؤدى إلى تراكم الخلايا الميتة
ويجب أن يكون هذا الشامبو من النوع الطبى، لأن الشامبو العادى
المضاد للقشرة يمكن أن يجعل الشعر جافا وخشنا
بينما الشامبو الطبي أكثر فعالية لأنه يكبح لمدة أطول عودة القشرة التى تلفت النظر
فاستعمال الشامبو الطبى يزيل القشرة لمدة تتراوح بين خمسة وسبعة
أيام من الشامبو العادى فيخفيها لمدة يومين أو أربعة أيام
كذلك ينصح بعمل تدليك يومى لفروة الرأس لتسهيل جريان الدم بها
و من الضرورى استشارة طبيب الجلدية المختص


الـــــعــــــلاج

إن استعمال الشامبو بشكل دوري ومتكرر هو الحل الأفضل لقشرة الرأس ،
والشامبو العادي قد يسيطر على حالات القشرة البسيطة لكن معظم
الحالات , تتطلب استعمال الشامبو الطبي

أن معظم أنواع الشامبو الطبي تحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة :
1: مثل السيلينوم Selenium 2:حامض الساسيليك Salicylic Acid
3: الزنك بيريثيون Zinc Pyrithione
4: االكيتوكونازول : Ketoconazole فتعتبر المادة الأمثل في علاج قشرة الرأس وذلك لقدرتها على مكافحة الخمائر المسببة للقشرة

لإعطاء شعر الرأس مظهرًا ناعمًا ممتازًا، ولإطالة بقاء الشعر في فروة الرأس إلى أكبر فترة ممكنة، تستخدم مجموعة من الزيوت المعروفة باسم الزيت الثلاثي، ويجب تحضيرها طازجة بنفسك حيث تؤخذ أجزاء متساوية من زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت اللوز المر، وتمزج جيدًا وتوضع داخل زجاجة عنبرية اللون. وطريقة الاستعمال تقضي في أن تؤخذ عدة قطرات من الزيت الثلاثي وتوضع على الشعر، ثم يدلك الشعر وفروة الرأس برؤوس الأصابع دون عنف ولمدة عشر دقائق تدليكًا متواصلاً، على أن يكون هذا الاجراء قبل النوم ليلاً مباشرة ثم يمشط الشعر بمشط متسع الأسنان وبهدوء، ويغطى الرأس بمنديل أو بأي غطاء مناسب حتى الصباح.

و لأفضل النتائج :

ينصح بإبقاء الشامبو على الشعر و فروة الرأس مدة خمس دقائق قبل غسله

color=blue]]
تــــــــــــــــــــــــــحــــــــــــــــــــيـــــــــــــــــــــــاتـــــــــــــــــــــــــــــــــي
avatar
ايمان

عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 29/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى